احكم الحكم

إن التطرف هو أن تختار مسكنا فكريا و عقائديا لتقيم فيه راضياً عن نفسك و لكنك لا تريد لغيرك أن يختار لنفسه ما يطيب له من فكر و عقيدة بل تلزمه إلزاما بالحديد أحيانا أن ينخرط معك تحت سقف فكري واحد
زكي نجيب محمود

حكمة جديدة
ميموتش حق وراه مطالب

انا افكر اذن انا حاموووووت
حفصة

عتبات البهجة

"الوقوف على عتبات البهجة دائما أفضل من البهجة نفسها... اجل، البهجة أمر سهل، لكن إذا طمعت فيها قتلتك و أهلكتك."
ابراهيم عبدالمجيد-عتبات البهجة

Friday, November 2, 2007

اما النصرانية و اما الكفر


وردني التعليق التالي من مدون اقل ما يمكن ان يوصف به انه سخيف و رذل و بيلصق بغرا يعني لو دخل لحد من معشر المدونيين الكرام يعرف انه مش حيخلص منه و لا من قرفه ،غتيت لابعد حد . حاولت اني ابعده اكتر من مرة عن مدونتي لكن هو بيدعي الحرية فشايف من وجهة نظره اني مادام انا فتحت بلوج اذن يبقى مشاع لكل واحد و اي واحد يعدي ، انا معنديش مشكلة في دخول اي شخص البلوج لكن لما نختلف في الراي و هو يصر اني غلط و هو صح ، طيب يريح نفسه و ميجيش تاني لكن طبعا هو عقله اصغر من انه يفهم او يستوعب الفكرة البسيطة دي. المدون اياه شاطر جدا انه ينقل ردوده من كتب و يستعين بمراجع و بيرد ردود على وزن المسابقات المدرسية اللي كنا بندخلها زمان و احنا صغيرين في المدارس و نبتدي ردنا بسم الله الرحمن الرحيم فلان الفلاني من سنة كذا منطقة كذا. و مع انه بلغ من العمر تسعة و عشرون سنة الا انه عقليته لم تتطور عن سن 12 او 14 كأعلى مستوى ممكن يوصل ليه طالب شاطر في الاعدادية. طبعا في زملاء مدونينن حيقولوا لي انه ميستاهلش انك تكتبي عنه بوست بحاله و لكن كما في حالة وجود وباء في مجتمع معين فأن هذه الحالة نفس الشئ و وجب عليا اني احذر معشر المدونين المحترمين من وجود عقلية بالمنظر ده.
اسباب الصراع بدات في مدونة الزميل ذو النون في بوست ليه نشره يوم عشرة رمضان في ذكرى حرب اكتوبر المجيدة لصاحبها الرئيس البطل محمد انور السادات و من معه من قيادات بطلة. دخل المدعو فارس ليعلق و يا ليته لم يعلق، تكلم بطريقة العارف بالأمور و الفاهم لجميع النظريات و المقدم لجميع الحلول و ان رايه هو الراي و لا يوجد ما هو احسن من ذلك و تكلم بطريقة ان ذو النون لا يعرف و انه من المؤكد انه لم يقرا كذا و كذا من الكتب ... المهم انه ارغى و ازبد كتير بالباطل طبعا و عالفاضي و ان قال ايه ناصر هو اللي خطط للحرب لكن مكنش عنده وقت!!!! كلام يعني ميتردش عليه غير بكلمة احيه يا ابو سوسو احيه، طي بابنك معملش الحرب ليه؟؟
انتهى النقاش بعد ما عرفت ان شخص كهذا سوف يظل على ما هو عليه الا ان يشاء الله تعالى بانزال الرحمة و نعمة الفهمعلى مخه. بانتهاء شهر رمضان انتهى مسلسل الملك فاروق. و المسلسل احدث موجة تساؤلات بين الناس سواء كمعارضين او غير معارضين لحكمه و لكنه ازاح الستار عن عصر لم نكن لنعرف عنه شيئا الا من بعض الكتب البسيطة و ذلك لان اغلب الكتب الاخرى اما غير متاحة و اما غير موضوعية و تتحدث بشكل غير علمي. كتبت موضوع اول عن الملك فاروق و كان جل حديثي انه اخيرا تم اظهار وجة اخر مغاير لما تعودنا عليه عن الملك و عصره.
ظهر بوست اخر لي موضوعه شخصي جدا و مع ذلك فوجئت بهذا الدعسوقة المتدلية يعلق على بوست الملك فاروق و يتمسخر على اشعار بيرم التونسي التي وردت ككلمات الاغنية لتترات البداية في المسلسل. لم ينفع معه الحوار و ظهر لي انه غارق و موغل في الجهل بابسط الحقوق و الحريات الفردية و لكن طبعا كاي ناصري لا يعترف بوجود حرية شخصية او حرية اعتقاد فكر أو انني من الممكن ان اكون مسلمة و لكن ليس عليا الزاما ان اكون متفقة معاه باي نسبة حتى يعترف هو بي كمسلمة . نسيت ان اوضح انه يعتقد نفسه المهدي المنتظر او الشيخ السيستاني او البابا بولس الثاني فتعليقاته دائما تتكلم من منظور انه يعرف و انت لا تعرف و هو يفهم و انت لا تفهم و هو متاكد و انت لست متاكد و هو قرا و انت لا تقرا و هو يقول لك ما هو صحيح و مفيد لانك انت لا تعرف مصلحتك فين.
تبع البوست الشخصي بوست اخر لي عن مجلة روزاليوسف التي وجدت عددا لها مخصص لشتيمة الملك فاروق و اظهاره بنفس الصورة التي كنا معتادين عليها من مظهر سلبي. نشرت ما قاله صحفييو روزا و نشرت تعليقي عليه. بالطبع قرر انه كعادته هو الصح و اني غلط و اخذ ليعلق و افهمته و حاولت اكثر من مرة انه اذا لم يعجبك كلامي فلا تأتي و لكن تابى نفسه الغريبة ان تفهم هذا الطلب . بدات الردود بيننا تاخد منحنى اخر حتى فوجئت به مرة اخرى يظهر لي مثل الفرقع لوز في مدونة اخرى لي اسمها ليالي الصفا و يتهمني اني كلامي كلام كفر و اني لا يمكن ان اكون مسلمة و اني بالتاكيد نصرانية و اني لو مسلمة فيالها من كارثة حطت على العالم الاسلامي. يعني كان العالم الاسلامي كويس و مافيهوش و لا مصيبة و انا اللي جيت و بوظت الصورة الاسلامية، بس يا ترى بوظتها في نظر مين بالظبط؟؟ مين مهتم يبص علينا يعني او شايفنا حاجة يعني؟؟و من خلال متابعتي لردوده في عدة مدونات وجدت انه يتشدق بكلمات حجمها كبير اوي عليه من مثال الحرية و الديموقراطية و المساواة و حقوق المواطنين و الخير و الوطنية و و و و في سؤال تم توجيهه له عن من هو الاكثر احقيه و مواطنة بالوطن و العروبة هل هو المسلم العربي ام المسيحي العربي فرد قائلا ان الاثنين واحد فليس للدين ان يقلل من عروبة شخص اذا لم يكن مسلما. حلو اوي ولكن في اول فرصة جاء ليقول عكس ما يعتقد و يتهمني اما بالنصرانية و اما بالكفر و كانه لا يوجد خيار ثالث او رابع و كأن النصرانية تهمة وهذا الفارس لا يعرف ان الله تعالى خلق الناس مختلفين ليتعارفوا و ليس ليحجروا على اراء بعضهم. و لكن مع من نتحدث؟ للاسف مع اراذل الناس و اتفه العقول
و هذا هو نص تعليقه على مدونتي و ها هو يتهمني بأني مؤكد نصرانية لاتكلم مثل هذا الحديث او كافرة كأنه اطلع على قلبي مع العلم ان الله تعالى هو فقط المطلع على القلوب أو كأن النصرانية شئ سيء . للتنبيه لقد بدا تعليقه بالاستاذة الفاضلة حفصة ، الله العالم اذا كان يكتبها للتريقة و انقاص شاني فأن شاء الله مردود عليه خبثه و اذا كان يريد بذلك ان يظهر انه مؤدب و انه تكلم معي بكل ادب و من ثم يبدا في الشتيمة و التكفير في متن التعليق نفسه فلا اقول له الا لعبتك قديمة يا فندم روح العب غيرها
"

فارس عبدالفتاح said...
الأستاذة الفاضلة / حفصه مع احترامي وتقديري إن الإباحية في الأدب والفن يخالف شرعنا الحنيف فعليك أن تحاذري من استعمال كلمات غامضة وغير مفهومة أو توحي باللحاد والشرك واني اقتبست من كلامك في هذا البوست وتقولين بالنص : حتى الله لا يعلم ، انه فقط سميع عليم خبير،اما انت فلديك القرار" فتسألت مندهشة " و لكنه قال انه علام الغيوب" فظهر الشيخ و قال " لم تعودي غيبا ، لقد اصبحت لحما و دما، جسد قائم في حدود المرئيات، يكفيكي هذا ..ما معني هذا الكلام وما دخل الله سبحانه وتعلى علواً كبيرا في هذه الأمور المخالفة لشرع الله .وفى بوست بعنوان : عيناها تذكرين أبيات من قصيدة شربنا على ذكر الحبيب للشاعر الصوفي عمر ابن الفارض ..وادخليتها في سياق التخاريف الكلامية التي تكتبيها ..وأنا اعرف بل أوقن تمام الإيقان انك لا تعرفين ماذا كان يقصد الشاعر عمر ابن الفارض من القصيرة وأتحداك واتحدي أي إنسان من الذين تتشدقين معهم من أمثالك على هذه المدونات .. أن يقول لي ماذا كان يصف الشاعر في هذه القصيدة ومن المفروض أن اسم المدونة ليالي الصفا في حب المصطفي ..وكل الموجود فيه لا يمت إلى المصطفى أو الدين الحنيف أو أي شيء للمصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام .أظن انك نصرانية وهذا ما أخشاه .. أما إن كنتي مسلمه فهذه مصيبة كبيرة وكرثة على شباب المسلمين والأمة الإسلامية إذا كان يوجد من أمثلك الكثير ..
October 31, 2007 12:09 AM
"
و مثال اخر على تناقضه هو ما علق به في مدونة دانتي المصري فعندما لم يعجبه اقتباس دانتي لجبران اتهمه هو ايضا بكونه اما نصرانيا او كافرا و كان النصراينة تهمة و ليست ديانة سماوية من عند الله تعالى و استنكر على جبران خليل جبران كتاباته عن سيدنا عيسى قائلا ان ابي حنيفة النعمان لم يقول اي شئ بالسلب عن سيدنا عيسى، و المثل بالمثل يذكر فجبران لم يسئ الى سيدنا عيسى باي شئ بالعكس فان كتابه عن سيدنا عيسى المسمى ب عيسى ابن الانسان هو من اجمل ما قيل عن المسيح من كاتب كجبران و هذا ان دل فيدل ان المدون ابو الفوارس لم يقرا و لجبران اي شئ و حتى ان قرا فلا اعتقد انه سوف يفهم او يستوعب الكلام و ليس معنى اننا ذكرنا كلام سلبي لشخص عن شخص اخر او عن شخصية عظيمة مثل المسيح ان هذا يعني اننا نهين الشخص المعني، و لكن..... ، الم قل لكم انه العالم ببواطن الامور؟؟؟

ثم كتب مقال في مدونته يتكلم فيه عن الناس التي تاخذ معلوماتها من المسلسلات وكيف انه متخوف جدا من الجيل التافه الذي لا يعرف و لا يقرا و لا يفهم مثله هو. قبلها كان قد كتب مقالة عن نظرية المعرفة و الثقافة و كالعادة ارغى فيها و ازبد عن القراءة و التفكير و المعرفة و من هم المثقفون و كل هذا حتى يثبت انه مثقف و معرفي الشخصية و انه عالم ببواطن الامور و انه هذا لا يتعارض مع كونه عسكريا. بالذمة مش حاجة تموت من الضحك؟؟؟
اعزائي اضمن لكم بمشاهدة مدونته و قراءة تعليقاته ان يتم لكم السرور و الضحك حتى السخسخة و الابتسام ملء شدقيكم.
في النهاية اود ان اطلب منك حل عن كيفية التخلص من هذا البقة الرذيلة و من يستطيع افهامه انه اذا لم تعجبه مدونتي فالحل بسيط : لا يأتي. ارجو منكم المساعدة.
ملاحظة: سوف انشر اي تعليق حتى و ان اختلف معي في الراي و لكن لن اسمح بنشر اي شتيمة او قلة ادب من اي نوع .
تحياتي
رابط لردوده في مدونة دانتي المصري و تعليقاته عن جبران و السلام و ما يجب ان يقال و مالا يجب ان يقال
رابط اول يرغي فيه المدون عن الاقليات في الاسلام و غيرها من الامور عن الدولة و الاسلام الى اخر اللستة المعهودة
رابط اخر يقلل من شان كتاباتي و ينقدها بكل غباء و يتهمني اني مؤكد نصرانية لاكتب مثل ما اكتب و ارجو مراجعة ما قاله اصلا في المقالة و مجمل حديثه عن المسلسل و كيف ان الاشخاص عديمو المعرفة و الثقافة ياخذون معرفتهم من المسلسلات(يا ترى قصده مين؟)

10 comments:

osama said...

بصدق اكثر ما اعجبني في هذا البوست هو طريقة التهكم والسخرية .. اضحكتني جدا ... وكوني لا اجد في الناصريه خيرا فأنا مقدر جدا مقدار المعاناة التي عانيتها في سيبل التصدي له...

لك خالص التحية

يَحيى المِصري said...

بالنسبة للإتهام بالكفر فالحلاج و محي الدين بن عربي إتهموا بالكفر
و بعدين ليالي صفا في حب المصطفى واضح فيها النزعة الصوفية و دي مش أي حد يفهمها
أما الرخامة فممكن تعملي كومنت موديراشن و اللي عاجبه يدخل المدونة بادبه أهلا و سهلا و اللي مش عاجبه أشطبي تعليقه الموضوع بسيط و مايستاهلش زعلك

و في كلمة قالها محمود عبد العزيز في فيلم الدنيا على جناح يمامة

السفيه يشتم الباشا

تحياتي يا باشا

رأفــــتلــوجيــا الرأفتـــانى said...

ههههههههه
تانى تانى تانى
وانا اضم صوتى يا حفصه واقول انك السبب فى نكسه 67 واحتلال الاراضى المحتله وانك السبب فى حرب العراق والكويت وفيتنام وايضا اضيف انك السبب فى انخفاض سعر الدولار وخراب بيتى
وكذلك انت السبب الاكيد فى عدم فوز الزمالك بالدورى العام لعده سنوات متتاليه
واخير
اقر واعترف انك السبب الوحيد لاصابتى بالضغط والكلسترول
هههههههه

bluestone said...

he talks way toooooooooo much
ده افضل تعليق جه في بالي وانا بتفرح على اللينكات اللي حطيتها في المدونة
بيتكلم كتير فعلا
المشكلة ان فيه قارئ غير مثقف .. يعني واحد بيقعد يقرا كتيييييييير لكن ده لا يعني اي شيء ولا يساهم في سمو عقله وروحه
وهنا تكمن الأزمة والفارق المفزع بين المثقف والقارئ
رغم كراهيتي لمصطلح المثقف .. لكن الفرق بين من يقرأ ومن يقرأ ويفهم

بيتهيألي الحل البسيط التجاهل التام .. يعني كل ما يبعت تعليق امسحيه .. واعلني انك بتمسحي كل تعليقاته

لان حياة الواحد اقصر من الوش ده بكتيير

DantY ElMasrY said...

وجود ناس بالمستوى دا ممكن نحمله مسئولية ما نحن فيه من تخلف لأن ابو الفوارس عنده مؤهلات انه يكون من قادة الرأى فى بلد متخلف بعنى ظابط وبيفك الخط ومن عبلة وبيقول كلام مدارس زى بينما وحيثما وإذ ربما
وللأسف يجد السامعين .
إنه فقط يقف عند حافة الطرب السياسى من قرار رئيس الجمهورية بتأميم الشركة العالمية لقناة السويس شركة مساهمة مصرية
أهه اطلقها ناصر سنة 1956 ولكن صداها أطرب أبو الفورس سنة 2007
ناصر الذى استحسن صوته مثل فريد شوقى فى بداية ونهاية أطلق يا ليل سنة 1967
غناها علينا لا لنا ومات تاركا بشرا مثل ابى الفوارس ليمارس دور شاويش المسرح المصر على لم النقوط بالذوق أو بالعافية رغم انتهاء العرس القومى العربى بكرسى فى الكلوب وخازوق لبسة العريس ووصمة عار على جبين شاويش المسرح
هذا بدون أى مقارنة بين عرس ناصر وأى فترة أخرى سابقة أو لاحقة
فليس من الشرف أن تحتج بخيبة منافسيك لأنك أخر الخايبين وأفشل المحاولين

Noran said...

هههههه
فعلا يا صفصف أنا طول ما عماله أقرا ...بضحك حتى حتى السخسخة

على فكرة ..قوليلوا أن
العالم من غير أمثالك ...يبقى عبيط بجد وتافه!ا


قال نصرانية وكفر
متستخدميش معانى غامضة تانى لحسن تتحسب علكى !ا


هو مفيش بلوك على بلوجر !ا

مُزمُز said...

جبتي الصبر ده كله منين؟

كوني عامل دايت فمش قادر أستحمل كمية الغباء دي كلها

هو لسة فيه كائنات في العالم من هذا الصنف؟

فوجئت بهذا الدعسوقة المتدلية

التعبير ده خلاني سخسخت نم الضحك

e7na said...

النوعيه دى انتشرت جدا واتسببت فى ان ناس كتير هجرت التدوين او فكرت فى التوقف ومراجعة الفكره

وادعو الله الا تفعلى ذلك
يمكن أول زياره لك بس أسلوبك فى الكتابه وان كان الموقف مستفز لكن أسلوبك الساخر جذاب جدا

HafSSa said...

اهلا ب أسامة
اشكرك انك قدرت مدى التعب اللي تعبته معاه

يحيي
الحلاج و ابن عربي فين و انا فين
يا عم هات لي حاجة على قدي متفولش في وشي و النبي
بالنسبة لليالي الصفا اشكر كانك وصفتها حق قدرها و زيادة بس هو يفهم البعيد


رافتاني
بذمتك انا السبب ؟؟
ازاي اذا كنت انا متولدتش الا سنة 77
بس لستتك طويلة
يخرب بيت شطانك ضحكتني



اهلا اهلا بلوستون
شكل قلبك اتعل من رغيه
حقك عليا يا ستي معلش اعمل ايه شفتي المصايب اللي بتتحدف علينا
معاكي حق هو فاكر انه عشان قرا يبقى مثقف و كاتب مقالة طويلة عريضة يشرح فيها ماهية النظرية و المعرفة و كلام كبير على مقاسه اوي

دانتي المصري لو واجد زي ابو الفوارس مسك اي نوع من انواع السلطة يبقى قول على مصر الخراب
داهية بمعنى الكلمة يعني


نوران
تخيلي عندك جق لو هو مش موجود مين حيضحكنا


مزمز
انا مش صبورة بس يشهد الله اني حاولت معاه اكثر من مرة انه ميجيش هنا و قلت له شوية الفاظ شوقية يمكن يختشي بس تقول ايه بس
يا قاعدين يكفيكوا شر الجايين
عجبتك الدعسوقة المتدلية؟؟
والله هو ده كان شكله في مخي بالمللي لا زاذ و لا نقص حته

انتا(احنا) يعني
اهلا بيك هنا
اشكرك على تحيتك الصادقة و ان شاء الله مش حسيب التدوين
فضاءؤه هو ان شاء الله و لا ايه؟
لا اسيب التدوين عشانه
هزلت
متخافش يا فندم


تحياتي للجميع

ابن همام said...

انا عاجبنى اوى لغة الحوار المثقف المحترم بين شباب مصر اللى بيدعى الثقافة والادب ربنا يهديكم