احكم الحكم

إن التطرف هو أن تختار مسكنا فكريا و عقائديا لتقيم فيه راضياً عن نفسك و لكنك لا تريد لغيرك أن يختار لنفسه ما يطيب له من فكر و عقيدة بل تلزمه إلزاما بالحديد أحيانا أن ينخرط معك تحت سقف فكري واحد
زكي نجيب محمود

حكمة جديدة
ميموتش حق وراه مطالب

انا افكر اذن انا حاموووووت
حفصة

عتبات البهجة

"الوقوف على عتبات البهجة دائما أفضل من البهجة نفسها... اجل، البهجة أمر سهل، لكن إذا طمعت فيها قتلتك و أهلكتك."
ابراهيم عبدالمجيد-عتبات البهجة

Thursday, October 11, 2007

ستة اكتوبر الثالثة


مرت سنة كاملة على اول مدونة لي، لم تعش المسكينة الا 3 اشهر و من ثم توفيت. قبلها لم اكن اعرف ما هو التدوين و لا ما هو البلوجسفير بتاتا.
في سنة 2005 كانت تصلني رسائل في ايميلي من مجموعة اسمها المصرييين كنت اقرءاها و اجد اخبارا لا اجدها في الصحف المعتادة امثال الاهرام و الاخبار. كنت اقراء كل ما ياتيني الى ان جاء يوم و قرات رسالة لاحد المشتركين يتحدث فيها عن فتح تحقيق في مقتل السادات و ان السادات هو زعيم مصر و بالمجمل كان الكلام يمدح في السادات و يمجد افعاله، دهشت جدا لانه هناك شخص يتحدث و بكل هذه الصراحة عن موضوع مقتل السادات و قررت زيارة الرابط الموجود في اسفل الرسالة، لم يكن هذا المشترك الا وائل عباس نفسه و من يومنا هذا اصبح موقعه مهما بالنسبة لي و لاخي جدا نتابعه و نقرا ما فيه بكل اهتمام لاننا كنا نعتقد ان محبي السادات قليلون و لكن ثبت حطا هذا الاعتقاد.
المضحك في الموضوع اني لم اكن اعرف ان صفحة وائل عباس هي عبارة عن مدونة و كنت مقتنعة تمام الاقتناع انها بالفعل جريدة لدرجة انه في اول اجازة لي الى مصر رحت اسال بائعين الجرائد عن جورنال اسمه الوعي المصري و لما كان الرد بالسلب قلت مؤكد دي جريدة معارضة و نسخها على قدها.
قبل ذلك كانت لي قراءات في "صفحات" اجدها مسلية و تفتح مواضيع غريبة لا اجدها في اي جريدة او قناة اخبارية، فمثلا كنت ابحث عن كلمات الليلة الكبيرة فوجدت مقالة شخصية في صفحة اسمها الست نعامة و الكفار و اعجبت جدا بهذه الصفحة، و مرة اخرى كنت ابحث عن معلومات عن مالكوم اكس فوجدت صفحة مالكوم اكس المصري و هي كمان غريبة و مثيرة للاهتمام و مرات اخرى ابحث عن موضوعات متفرقة لأجد لها وجود في صفحة لاثنين مشتركين اسمهم منال و علاء . كل هذا على مدار 2005 او يمكن من قبل ذلك و انا لا اعرف ان هذه مدونات شخصية لاشخاص عاديون جدا .
اصبحت صفحة الجريدة المسماة بالوعي المصري مهمة جدا في تصفحي اليومي للشبكة العنكبوتية . ذهبت لامريكا العام الماضي و لم اكن لاتم اسبوعا حتى اصبت بالمرارة و تقرر اجراء عملية و استلزم ذلك جلوسي في حجرتي لمدة عشرة ايام. يا ربي ماذا افعل في عشرة ايام و انا وحدي في بلد جديد لا صديق فيه ولا اهل. شكرا لمجانية الاتصال بالشبكة في حرم الجامعة حيث اسكن فقررت اني سوف اسبح الى اخر مداي في الفضاء الافتراضي فلا يوجد اي شئ يمكنني فعله غير الجلوس في سريري . و كما هي عادتي في تصفح الوعي المصري و جدت في اخر العدد نشيد للبلوجرز من الفنان المتعدد المواهب خالد الصاوي و طبعا لسذاجتي تسالت من هما دول البلوجرز اللي هو بيغنيلهم؟؟ و وجدت ان وائل قد وضع رابط لما يسمى مدونة خالد الصاوي، فتحت الموقع و رايت ان هناك اشعارا اكثر من رائعة و صورة للفنان الجميل و هناك الكثيرون من الاشخاص يعلقون و يحللون في شعره. لمدة يومين كنت افتح ، اقراء، اتعجب و اخبط كف بكف ثم اغلق الصفحة، فلم اكن استطيع ان اتصور ان فنانا له مشاغله و ارتباطاته يمكنه ان يكون على هذا النوع من التواصل الحي المباشر مع اناس عادية و شخصيات خاصة مثلنا نحن. بعد فترة قررت ان اعلق انا ايضا لوجود بعض النصوص التي اعجبتني جدا و فؤجئت ان الصاوي يتسأل لماذا لا افتح مدونة بل و بدا يشجعني بقوة . لن اخفيها صراحة انه الى هذا الوقت لم اكن اعرف ماذا يقصد ( ارجو عدم الضحك بشماتة) ثم بدات خطوة خطوة اقرا التعليمات الخاصة بانشاء مدونة بدات انشاء المدونة في يوم 3 اكتوبر و انتهيت منها في 6 اكتوبر و لم اكن قررت ذلك عن عمد بل كانت الصدفة السعيدة.
بعد دخولي عالم التدوين تعرفت على الكثيرون و اكتشفت الكثير من اشخاص و افكار و تيارات و عقول منها الغث و منها السمين . لن اذكر اسماء بعينها سواء لاصدقاء او اغبياء لخوفي من نسيان اسم و من ثم حدوث زعل
لكن لي الشرف ان اقول ان اول من علقت عندي و شجعتني و علمتني بعض الخواص عن المدونات كانت مروة المعروفة بوينكي و ايضا هناك ذو النون الذي يعتبر توامي في التدوين فهو ايضا قد بدا مدونته في 6 اكتوبر و لكن مدونته لم تتوفى كما حدث معي، حسد بقى تعمل ايه.
ان فكرة قدرتنا على التواصل مهما بعدنا عن بعضنا البعض مازالت الى الان تبهرني و هي غير فكرة التحادث كما في غرف المحادثة او على الياهو و غيرهم.
لن اتحدث كيف قلب التدوين حياتي راسا على عقب، فتح ابوابا و كشف اشخاصا و جعلني ااكد شخصيتي و اكتشف ما في و ما علي و ما في الناس و ما عليهم. شئ وحيد مؤكد اقره لي التدوين اني مهما فعلت او تغربت هو اني ذات شخصية مصرية صرفة بغض النظر عن لوني او تعدد اعراقي او اختلاف اماكن نشاتي. ابقى مصرية شائت الحكومة المصرية ام لم تشاء، سواء حصلت على الجنسية ام لم احصل.

10 comments:

محمد البرلسى said...

السلام عليكم
كل سنه وانت طيبه يا حفصه

سلا م

Raafatology said...

كل سنه وانت طيبه
بسبورى المصرى جاهز وتحت امرك بعشر علب سجاير
حلال علكيى

hurricane_x said...

Happy anniversary :)

Marvel said...

كل سنة وانتي طيبة..وعقبال 100 سنة كمان في التدوين

وعيد سعيد

مينا زكري said...

عجباني جدا التدوينة دي
أنا أول مرة أعرف القصص دي كلها
أنا فجأة لقيتك بتدوني بعد ما كنت باشوفك بتعلقي بس في مدونة وائل
وبعدين بدأتي تشرفيني في كفاية حرام
وبعدين ما تنسيش إني أنا اللي أنقذت لك رفات المدونة الأولى رحمة الله عليها وجبت لك أرشيفها شبه كامل وبالتعليقات كمان

:)

كل سنة وانتي طيبة
في هذه الأجواء العطرة

ذو النون المصري said...

كل سنه و انتي طيبه و عقبال الف سنه تدوين و يارب بعد عمر طويل تتحول كجزء من الميراث و يتعارك عليه الورثه و كمان ممكن يبقي من نصيب البنت يقوم الولد يرفض يورثه لها علشان ده ملك و هيروح لراجل غريب
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
افكار كلها تراودني حينما افكر في مصير مدونتي بعد عمر طويل انشاء الله
المهم
انا سعيد جدا بالصدفه التي عرفتني بكي كواحده من المحترمات جدا في شخصياتهن و افكارهن في عالم التدوين
و لدي شعور حقيقي بالقرابه بسبب ابتدائنا التدوين في يوم واحد و تعرفنا في التدوين في عمر مبكر (تدوينيا)
كل عام و انتي بخير
تقبل الله منا و منكم طيب القول و صالح العمل

HafSSa said...

اشكر الجميع لاهتمامهم

شكرا يا برلسي و لو اني مش عارفة انت ليه حاجب مدونيتنك

رافتاني مشكور على البزابورت المصري يا خويا نردهولك في اول اعتقال

كل سنة و انت بخير يا اعصار افنتم

مارفل اشكرك على اهتمامك
تصدقي انك اول بنت تعلق عندي من يجي شهرين او اكتر
اه والله احييكي على شجاعتك

مشنكرين يا استاذ مينا
و لو اني موصلنيش الرفات اللي انت قلت عليها لو لسه عندك اديني لنكهم في الايميل

زو النون اخويا
انا كمان اشكر الصدفة و اشكرك على كلامك و الحمدلله ان احنا محترمين منعرفش غير محترمين

كل سنة و الجميع بخير
تحياتي العطرة جدا جدا

بنت القمر said...

هاي حفصه
ولا شماته ولا ضحك ولا بتاع طب انا اقولك نكته
اول ما سمعت عن التدوين كان في الجرايد عمن مدونه علاء ومنال وجبت الرابط ورحت اتفرج ومكنش فيه حاجه باينه واقيت في الناف بار كلمه ساين ان وحاولت ادخل باسمي وباس ووردي الاقيه يقولي الاسم والباسوورد غير صحيح يعني بالبلدي كنت بعمل اختراق للموقع وانا فاكره اني بتفرج ويبعتلي علي الميل الاسم والباسوورد غير متطا بقين خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
خخخخخخخخخخخ
جهل بقا لا والمصيبه اني كنت فاكره ان هما لوحدهم مفيش حد عمل كده وتاني مدونه عرفتها هي بنت مصريه
ثم انعم الله عليا بعد كدة وبقيت فله اشي بقا صور وروابط واغاني بس الحقيقه في ناس ساعدتني جامد في بدايتي ومازلت احتاج لهم احيانا
تحياتي وعيد سعيد

وينكى said...

كل سنه وانتى طيبه يا احلى حفصوصه فى الدنيا كلها
ايه ده ايه ده
انا اسمى مكتوب؟؟؟؟
:P
ميرسي خالص بجد
انتى من اكتر البلوجرز اللى بجد باعتز بيهم وبحبهم ودايما فاكرالهم وعنهم كل خير

HafSSa said...

اهلا ببنت القمر شرفتيني و م\كوي سان الحال من بعضه
اقله عرفت اني مش لوحدي
هههههههههه

ونكوك المكوك
طبعا يا فنتم اذا انتي متكتبش اسمك في البوست امال مين
انت اول واحدة جاتلي البلؤ و قلتي لي اعمل ايه و اشيل لاني كنت محتاسة
تسلم لي يا عسل و ربنا يديمها علينا نعمة و صداقة يا رب
بوسة


تحياتي