احكم الحكم

إن التطرف هو أن تختار مسكنا فكريا و عقائديا لتقيم فيه راضياً عن نفسك و لكنك لا تريد لغيرك أن يختار لنفسه ما يطيب له من فكر و عقيدة بل تلزمه إلزاما بالحديد أحيانا أن ينخرط معك تحت سقف فكري واحد
زكي نجيب محمود

حكمة جديدة
ميموتش حق وراه مطالب

انا افكر اذن انا حاموووووت
حفصة

عتبات البهجة

"الوقوف على عتبات البهجة دائما أفضل من البهجة نفسها... اجل، البهجة أمر سهل، لكن إذا طمعت فيها قتلتك و أهلكتك."
ابراهيم عبدالمجيد-عتبات البهجة

Monday, February 23, 2009

التحرش في الوطن العربي

محاولات للفهم
محاولات للشرح و الايضاح
محاولات للتنوير
فقط محاولات
الى اي فتاة تم التحرش بيها
اسمعينا صوتك
الى الي فتاة تستشعر اي نوع من انواع التحرشات و المضايقات
جسدية
بصرية
نفسية
اسمعينا صوتك
الى اي فتاة تعتقد ان لديها ما تقوله بخصوص حقوق المراة
اكتبي
دافعي
لا تستسلمي
لا نهتم بالشكل
باللون
بالدين
بالتوجهات اي كان نوعها
فقط ما يهمنا هو قضية المراة في الوطن العربي بدأ من التحرش
و مرورا بجميع القوانين المجحفة بحقها و املا منا في تغيير هذه النظرة الدونية لها

12 comments:

على باب الله said...

محاولة واعدة لتنوير المجتمع

أتمنى ألا تقف عند حد الكلام ( أبن عم الحديت ) مثل أغلب البرامج التليفزيونية التي تكلمت في الموضوع

لكني متفائل بالمبادرة

عين حمئ said...

صباح الخيرات أختنا المحترمة

أبو قثم الذي يحترمك

لا أخفيك أيتها الأخت الرؤوم أن كثرة المدوّنات على لوحتك يجعل الزائر يتشتت و لا يعرف أين يقصدك
أبو قثم

^ H@fSS@^ said...

اهلا على باب الله
اشكرك جزيل الشكر على تفاؤلك و تشجيعك لينا
كلامك في محله
ان شاء الله يتسنى لي وقت اشرحلك فيه بالظبط قصدنا ايه من المدونة دي
لاني حاولت ارد عليك بقصدي
لقيته الموضوع اتششت مني و طول اوي
و حرام يضيع كتعليق و بس
لك مني وعد بكدا
و اذا تشاغلت ولا نسيته فكرني


اهلا ابو قثم
ليه الحر بس
ليه العين الحمئة؟؟
:D
معلش
يمكن عندي مدونات كتيرة بس بالنسبة لي اشهرها الناس و العالم و مافيش حد مشترك فيها معايا
فتقدر تميزها بالصفة دي
اما الباقي فهي تنويعات مزاجية لحالات فنية مختلفة
مش مستمرة يعني

بس ممكن سؤال
يعني ايه رؤوم؟
كنت اعتقد اني اعرف معناها لكن لقيتني مش عارفة

تحياتي للجميع

عين حمئ said...

مساء الخيرات


الرّؤوم هي العطوف و السموح

أما العين الحمئة فهي تلك العين التي ستغيب فيها شمس الإسلام لآخر مرة

أمّا باب جهنم فهو الباب المفتوح في وجه كل متأسلم متحذلق أفاك أثيم.

باب جهنم،هي جهنّم التي وقودها قثمّ و ربه و دينه

أتمنى ألا تنزعجي يا أخت

فهي بالنسبة للأحبة برد و سلام

إضطررت مؤخرا لإنشاء عين حمئة لأن المدوّنة الأخرى انقطعت أو قطعوها في الخليج.

سعدت مرة أخرى بزيارتك أيتها الأخت الودود

أبو قثم

ذو النون المصري said...

اوافق بالطبع علي اي تحركات ايجابيه للحمايه الكامله لاي انثي في اي مكان
لاني انسان اولا
و لي اخوات و زوجه ثانيا
.......................
الفيديو الموجود باعلي المدونه انا ظننته بوست و لمده طويله كل ما احضر للتعليق الاقيه موجود لا يتغير اظن انا انك منقطعه عن التدوين للراحه فارجع
...............

عين حمئ said...

لقد وجدت إميلا تسيفسرين رأيي في موضوع التحرش الجنسي فأجبت عنه إجابة جدّ مطوّلة
و لكني لم أجده الآن
فهل توصلت بشيء مني أم لا
حفصتي

أبو قثم

Desert cat said...

ان شاء الله تكون بداية موفقة ويارب يكون فيها النفع والخير لكل البنات

تحياتى

Anonymous said...

مر عام
عن الحجاب

_____________________
رغم اننى كتبت عن الحجاب من كل نواحيه واضيف انه اذا فسرت كلمه خمر على انها قطعه قماش على الراس سيفسر خاتم الانبياء على انه خاتم الاصبع وسينفى عن الرسول انه خاتم الانبياء وانه اذا قسر تعريف الميزان على ميزان الخضار سيقام الوزن بالقسط ولا يخسر الميزان على ميزان الخضار وليس ميزان الافعال
ومن هنا ارى اعاده اذا سمح لى حسن النشر


رغم اننى فردت للحجاب صفحات الا ان الاغبياء استدعونى للقول فيه مرة اخرى ارى ان البعض حام حول موضوعى حول الحجاب لذا عدت ابسطه
ايه الحجاب فيها يا يها النبى قال لازواجك وبناتك ونساء المسلمين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن وشرحت ان الجلباب الذى يلبس من اول الكتف وليس قمه الراس على ان القران كما ذكر القران فى ايته قرانا عربيا اما واننا بصدد اللغه العربيه وليس اللهجات العاميه سنقول ان كلمه جلباب فى كل عرف اللغه العربيه من فعل جلب من ج ل ب
وجلباب اسم مصدر جلب جلبا وما يجلب هو الجلباب ولعل اى شىء مجلوب يصير جلبابا مثل البنطال والبلوزة والبدى والجوب او اى زى على الجسد حيث الايه تتحدث عن النساء وما يقربنه من انفسهن
ودليل ان الجلباب يقصد بها المعنى العام لجلب انها ككلمه كانت تستخدم لكل ما هو مجلوب لكم بيت الشعر هذا الذى ذكرته عاليه
امسى الجلابيب قد عزوا وقد كثروا وابن الفريضه امسى بيضه البلد
عن شعر حسان بن ثابت ايام الرسول ذاته وهو يتحدث عن كثرة الغرباء متناقلى الحديث والغرباء هنا المجلوبين او الجلابيب
ارايتم ان كلمه الجلابيب هنا استخدمت لوضع المجلوب وليس لانها وصف زى بعينه اذن هى عند العرب فى معناها العام ما هو مجلوب

اما ما شبهناه من فعل الامر واعدوا لهم ما استطعتم من قوه ورباط الخيل والذى هو امر صريح بركوب الخيل يعنى لابد من المحاربه فى عصرنا بركوب الخيل كما لابد من ان ترتدى المراة الجلابيه والتلفيحه

وكذلك قلنا ان ايه اخرى من القران هى ليضربن بخمرهن على جيوبهن تعنى يضعن غطائهن على فتحات اجسادهن وليس الراس والوجه فهى مسطحه والجيوب فيما بين الثديين وتحت الثديين وبين الابطين وبين الساق
وبينا حتى عندما سفسط احدهم انها الفتحه بين راس الجلابيه والرقبه ان هذا كذب لان الجيب فى اللغه هو الشق فى نفس الشىء وليس شىء واخر وان جيوبهن الهاء عائده على النساء

وبينا ان الحجاب ليس من الايات المحكمات لان الحجاب خص بزوجات الرسول فقط
واستند عليه الذين فى قلوبهم مرض على استخدامه فى الايات التى تشابهت مع ايات زوجات الرسول ودخل فيها عموم النساء

وبينا ان الذين قالوا اننا عرفنا الصلاة والوضوء عن طريق الرسول نقول ان الوضوء ذكر فى القران وقد ارتبطت كلمه واطيعوا الرسول بكلمه واقيموا الصلاة فى ايه
بوست حول الحجاب


-----------------------------
ايه الحجا ب تقول:
_____________________
يايها النبى قل لازواجك وبناتك ونساء المسلمين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما

والايه هنا تقول جلابيب والجلباب بيتلبس من اول
الكتف مش من الراس

المهم:
_______________-

ان الايه امر غير مباشر نيجى باه للامر المباشر زى مثلا قوله

واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ورباط الخيل

شوفتو ا الامر الصريح ده ولما باه المتاسلمين غاوين يطبقو ا القران بحذافيره يبقى اذن لازم نستعمل الخيل فى الحرب
ولو معملوش كده يبقوا كفره

اشمعنى الحجاب والجلباب يعنى اللى لازم بحذافيره
ولا القران ليه اكتر من تفسير
وكل ايه ليها تفسير شكل وقلت من ضمن اللى اتكلم عنه القرآن الزنا وعقوبته واللى لازم لاثباته يتوفر شهود وخيط والكلام ده

يعنى اللى يقول دى ان ايه كده يبقى كافر
والقرآن مذكرش الحمض النووى فى حد الزنا
زى مهو مذكرش البنتكور والتوب ومش المفروض البنات تلبسه
يعنى لو واحد زى زانى طبقنا عليه الشرع باسلوبهم كان بقى كده براءه

واخيرا غطاء الراس استخدم ايام الرسول للتمييز بين الجوارى والحرائر
وكانت الجارية بشعرها يعنى الموضوع مش اغراء ولاشىء

ومن اوائل القرن الماضى اتلغت العبوديه مفيش جوارى يعنى انتفى الغرض منه
الا لو فى ناس عاوزة العبوديه تانى


ومحدش يسخرمن كلامى
لان ده امر من الله لايسخر قوم من قوم ومحددش اى قوم

نيجى للايه الاخرى وهى وليضربن بخمرهن على جيوبهن والجيوب هنا هى ما بين الثديين وبين القدمين وتحت الثديين والخمر لغويا هو الغطاء اى غطاء الفتحات اما الراس والوجه فمناطق مسطحه ليس بها جيوب وخمر الشىء غطاه وخمار الشىء غطاءوه والايه كذلك ضمنيه ولم يذكر فى اى ايه تغطيه للراس وباقى الايات تخص نساء النبى فقط

نيجى باه لسلوك المحجبات

ونخش فى النواحى السيكلوجيه المحجبات انواع منهن من ترتديه لانها خجوله بطبعها ومنهن من ترتديه بحكم المجتمع والناس ومنهن من هى مغيبه ومنهن من هى مرغمه وغالبا سلوك المحجبات ليس افضل من غيرهن بالعكس قد تكون غير المحجبه اشد حرصا وادبا من المحجبه لنظرة المجتمع لها والطبيعه البشريه ان المراه تميل للجمال ولفت الانظار وسماع الاستحسان والتجمل واذا خالفنا الطبيعه مثلا وحولناها من جميله لقبيحه ستلجا لطرق اخرى للفت الانظار لان هذه غريزة وقد تكون طرق مشينه منها النظرات المغريه الاحتكاك محاوله التصرف بوقاحه وخلافه او مايسمى اوبسنس




_القران لم يحث على اتخاذ اماء وجوارى ولكن تصرفات ابو بكر وتحريره للعبيد تعنى بدايه للقضاء على هذا
ولكن للاسف طبيعه العرب البدويه والنفس البشريه الامارة بالسوء لم تتوقف هذه التجارة ولم يتوقف محبى اقتناء جوارى ولكن حتى اوائل القرن الماضى كان هناك عبيد فى مصر تحت مسمى الجوارى والاغوات وظهور الثورات التحرريه فى اوربا ادى لاختفاء العبيد فيما عدا دول المغرب والخليج العربى
وكما قلت استخدم الحجاب للتفرقه بين الامه
والحرة التى زوجها اهلها او زوجت نفسها ولم يبيعها مالكها لغيره وبالفعل لايوجد بالاسلام دعوةللعبوديه او اشارة لاقتناء عبيد بل تحدث بناء على ما كان قائم وانتهى الان_

اضيف توضيح
_____________
انا لم اقل الاسلام استخدم الحجاب للتفريق بين الامه والحرة ولكن قلت استخدم وهى مبنى للمجهول عائد على الناس وليس على الاسلام اى مااشيع بين الناس فى ذلك العصر ايام الرسول وهو مالم يحدده القران على الاطلاق وتركه مفتوحا حسب العصر رغم انه كان بامكان المولى جل وعز تحديده كما فى نصوص اخرى صريحه فى اوامرها

كما نقول مثلا اشيع استخدام الكتان ايام الفراعنه او الهامبوك فى كوريا



واوضحت ان الجيوب هى
--------------------------------
مابين الثديين وليس جميع الصدر ولا الرقبه ودليل استخدامه للتفرقه هو ما فعل عمر بن الخطاب مع الجاريه التى عنفها حينما وضعته وكذلك موقفه مع سوده زوجه الرسول وقوله لها عرفناك يا سوده فاستخدام الحجاب كان عرفا ولم يكن له علاقه بالدين وكما قلت على سبيل المثال افعال الامر فى القران ولو مشينا على القران بحذفيره لن نحاكم الزانى فى عصرنا المعقد وسيتوجب علينا المحاربه فى وجود الخيل وبالنسبه للزوجات فهناك وصف اخر لهن فى قوله عز وجل وصاحبته وبنيه وهى حددت جلابيب حسب ذلك الوقت ولكن بصورة غير واضحه
والا ما كان حديث الرسول انتم اعلم بشئون دنياكم
كما انها لا تشمل غطاء الراس اطلاقا ووضعت تشبيها لارتداء البنطال واستخدام الدى ان ايه وللمرة الاخيرة لايوجد حجاب فى الاسلام

_وردى على من اتهموننا بالعلمانيه
_______________________________
هل كلمه علمانى سبة يرفع الله الذين امنو منكم والذين اوتو العلم درجات
كما ان العلمانيه اقرب لنا لانها تعنى لاكهنوت للبشر ولا سلطه لبشر على بشر البشر جزء من عالم اكبر ولهذا على البشر البحث لانه ليس محور الكون ومن هنا جاءت العلمانيه من العلم والعالم
فى عصور التخلف لايفكر البشر فى اوربا وفى عصر سيطرة الكنائس كانت السيدات ترتدى المدلدل والمخبل وتلوء تلوء وفى عصور الاضمحلال الفرعونى سيطر الكهنوت على الحكم وظهر الدراويش فى الاندلس يرتبط الفقر دائما بالدروشه والاستمساك بالسلف وربنا يرحمنا

ومن قال اننا لانتكلم بالقران بل استشهدنا باياته عز وجل ولكن مع تحديث للتفسير مع ما يناسب المنطق والعقل و الاعتماد على الائمه السابقين فهو اجحاف لقدرة الله فهو قادر على خلق علماء لكل عصر ثم ان انت بتشتم ليه انت تخالف قوله ولا تنابزو ا بالالقاب
وبالنسبه لتوصيف العلمانيه وهى مشتقه من العلم فهى اساس منهجى فى الاسلام والعلم مصدره البحث والعقل والبحث حث عليه القران وكذلك العقل والعلم يوصل لوجود الله ويقول الله انما يخشى الله من عباده العلماء مما يعنى ان اليقين بالله مصدره العلماء ولم يحدد اى علم الايه شامله جامعه

هناك فى دول سيدات يرتدون نقاب ويكثر الشواذ فيها_فى ردى على فتاه رافضه للحجاب ولاتتشجع على معارضةاهلها:بالفعل قد تحارب انا نفسى واقسم بالله اجد فى عملى محجبات فاسدات ويجدن من يدافع عنهن

وبالنسبه للائمه الاربعه
لقد كررت لامانع ان يفسر اى انسان ومعنى الانغلاق على هؤلاء هو ان الله عز وجل عجز عن خلق من هم يفكرون ويفسرون الان وحاشا لله فهو اجحاف كبير لقدرته

وبالنسبه لهذه الصورة الخاصه بالنقاب فهن يسمين الغرابيب السود اى والله الغرابيب السود وما اقبحها تسميه الله جميل يحب كل جميل
وفى عصر التنوير كان محمد عبده ورفاعه الطهطاوى يشجعون على تعليم المراه والامام محمد عبده كان من المشاركين فى انشاء جامعه القاهرة وظهرت هدى شعراوى التى كانت حافظه للقران وهى لم تكمل التاسعه وهى اول من سعت لاقفال بيوت الدعارة التى كانت ترخص لها الحكومه وهى اول من نزعت الحجاب وظهر طه حسين خريج الازهر الشريف وادخل المراة الجامعه والحديث يقول الحكمه ضاله الموءمن يطلبها ولو فى اهل الشرك وانتم اعلم بشئون دنياكم ورفق بالقوارير اماالان فمن الاحاديث المتداوله وسنده ضعيف هو اكثر اهل النار من النساء وناقصات عقل_

وكان هذا ردى على من قال اننا نحارب الطهارة _ايه اى عفه وطهارة تحب ان اعمل احصائيه على المحجبات الفاسدات وبالنسبه للغربان فقد سمعت هذا القول من احدى المنقبات نفسها وهو شائع وتقول لباس المسلمه هو لباس الغرابيب السود هناك محجبات منحلات مرتشيات متاجرات بزيهن حاقدات على من هى اجمل منهن برجاء قراءه تحليلى لسيكولوجيه المحجبات ونظرا لقبح الحكايات الكثيرة فلن اتحدث وبرجاء التامل فى التعليقات والتفكر جيداوللمرة الثانيه نحن لاننكر الايات بل نعيد تفسيرها برجاء قراءة التعليقات برجاء التمشيه على النيل ودخول المولات وقهاوى الحسين لترى المحجبات المائلات على الرجال والشاربات للنرجيل برجاء التمشى فى دواويين الحكومه لمعرفه المرتشيات والحراميات وان امكن معرفه ماخلف الابواب اى عفه يا رجل اى عفهانت مصر انه فرض ونحن نقر انه ليس فرض

_وردا على من قال اننا سنغتاظ لو علمنا ان اعداد المسلمين فى تزايد فى الغرب :طب وماله وده حاجه تزعلنا نحن نحارب التخلف الذى يجلبه الرجوع للسلف دون مواكبه العصر وبعدين ياخويا احنا معدش ورانا غير الهيجان على حط القماشه وهما عاملين يخترعو واحنا نستخدم وبس والنت ده مين اللى اخترعهولك والعلاج اللى تتعالج بيه والعربيه اللى بتركبها والساعه اللى فى ايدك والتليفزيون اللى بتشوفه بتستعمله والتلاجه والبوتاجاز والكهربا كل ده وهما داخلين النار وانت وبتوع الفتاوى واللى قاعدين على الشلت داخلين الجنه راجع معنا حركه النهضه وافتتاح المدارس والجامعات التتى بدات اوائل القرن ال20 ولظهور البترول وسيطرة افكار الخلايجه علينا وثورة ايران وثورتنا بدات النهضه فى التراجع ولم تقل لنا لماذا يتنصر الناس ويذهبون لليهود فى دولنا اليس لاننا مانعو ا الحريه اليس لانحسار الدين فى الشكل اليس الفضل لان الغرب اكثر تحرر
اسباب تخلفنا ثلاثه
________________
بترول الخليج وسطوة افكار البدو والموضه من عندهم دلاديل وتخبيل ونسوان متعبيه سورى منا مقدرش اقول على ام عبايه لابسه وبدل مكنت من فرنسا والملابس الانسيابيه اللطيفه والجمال والشياكه والثورة الايرانيه وثورتنا اللى ادت لفقرنا ومنع الحريات وكبت الافكار
ولنسترجع قصه حى بن يقظان وقدرته على التفكير رغم وحدته وهو ما يعنى قدرة العقل البشرى دون وصايه وتحولت هذه القصه لطرزان وقصص الاطفال

سيدى فين زكاة ما خرج من باطن الارض كلنا عارفين انه بيروح على النسوان والجوارى والسفه عملتو ايه ببترولكوا النعمه اللى ربنا ادهالكو اكلتوالمسلمين الجعنين دعمتو العلما فى بلادنا بانيين خراسانات وخلاص بتشترو اسلحه وتفسد اين تغذيه العقول الغرب يغدى العقول ويطورهاونحن نخلل العقول ونغلقها اليس كذلك كل همكو تغديه شهوات الجسد مين بيدير لكو اموالكو اليهود وكتر خيركو انكو قدرتو تكتبوا اسمكو وهما عليهم الباقى

-المشكله ان فى ناس بتقول مهو جدودنا كانو مسيحيين ومسلمين بيلبسو الملس وكانو ستات افاضل وايش دراكم احنا لم نعش عصرهم واوجاعهم ويذكر ان الحمله الفرنسيه لما دخلت مصر تحدثت عن كم الشواذ بها وهى حادثه ريا وسكينه مش كانت ايام جدودنا وبعدين اشمعنى فى كوريا مبيقولوش جدودنا كانت بتلبس هامبوك وفى اليابان مبيقولوش جدودنا كانت بتلبس كيمونو والستات فى اوربا مبيلبسوش الجلباب ابو زعبوط اللى كانو بيلبسوه فى العصور الوسطى متيجو نرجع للاول خالص ونلبس زى جدودنا الفراعين مهوجدود فى جدود باه ولماذا اللبس بالذات منرجع لكل حاجه اقولكم نلبس فرو دببه ونعيش فى كهوف زى جدودنا الله

وهذا رايى وقناعاتى حول الحجاب

لعل مساحه القراء تتسع اكثر

Magi Mostafa said...

بجد ربنا يوفقكم وفعلا فكره جيده جدا

Anonymous said...

لو انى محظوظ وكنت فى مصر

يشرفنى ان ادعوك لحضور حفل توقيع أول كتاب لى فى عالم الادب " لست الا بعض الاوراق" والذى يقام باذن الله يوم الاحد 5 ابريل 2009

المكان : مكتبة ديوان بمصر الجديدة
العنوان : 105 شارع ابو بكر الصديق مصر الجديدة – مقابل نادى ضباط الجلاء بمصر الجديدة
التاريخ : الاحد 5 ابريل 2009
الميعاد : 7 مساءا

فى انتظار تشريفك

david santos said...

Brilliant posting. I love it!
Happy Day!!!!

david santos said...

Hello, Hafssa!
I love it. Have a nice weekend!!!